The Palestinian Forum for Isreali Studies
العنوان - Address
رام الله - المصيون بجانب وزارة التخطيط، عمارة ابن خلدون الطابق الثاني
بريد إلكتروني - E-mail
madar@madarcenter.org
هاتف - Telephone
2966201 02 00972
فاكس - Fax
2966205 02 00972

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية - مدار

المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار" مركز فلسطيني متخصص بمتابعة الشأن الإسرائيلي. تأسس عام 2000 كجمعية أهلية بموجب قانون الجمعيات الخيرية والهيئات الأهلية ومقره في مدينة رام الله.
تجسدت متابعة "مدار" للشؤون الإسرائيلية، منذ تأسيسه، في إصداراته المختلفة. وهو يحاول من خلالها أن يقدم بعيون عربية قراءة موضوعية وشاملة لمختلف تفاصيل وجوانب المشهد الإسرائيلي.

من أهداف "مدار":

  • - توفير الفرصة أمام صانع القرار والمواطن الفلسطيني والعربي للإطلال على تفاصيل المشهد الإسرائيلي بمختلف مجالاته السياسية، الاجتماعية، الاقتصادية وغيرها، وذلك من خلال اعتماد منهجية علمية موضوعية شاملة ومتكاملة، عبر فعالياته وإصداراته التي تتنوع لتوفر المعلومات والتحليل بوسائل وأشكال عديدة نوعية.
  • - توسيع دائرة المهتمين بالشأن الإسرائيلي من مختلف الفئات محليا وعربيا، وذلك من خلال مخاطبتهم بوسائل مختلفة ومتنوعة وتقديم معلومات تتفاوت في مستوى وشكل المادة المقدمة، وذلك لتوفير ما يلائم الفئات المستهدفة التي تتفاوت في عمق معرفتها بالشأن الإسرائيلي.
  • - يقوم "مدار" على الدوام بتطوير قدراته لتحقيق رسالته بفعالية، وأيضًا من خلال تطوير الكوادر البشرية القادرة على حمل رسالته وتحقيق أهدافه.




أنشطة "مدار" وفقا لوحدات عمله:
وحدة الأبحاث- تشرف على وضع ومتابعة وتنفيذ أبحاث ودراسات متنوعة عن مختلف الشؤون الإسرائيلية، بواسطة باحثين متخصصين.
كما تشرف على إصدار تقرير "مدار" الاستراتيجي السنوي الذي يتضمن استعراضاً سنوياً للمتغيرات في المشهد الإسرائيلي مرفقًا بالتحليل والاستشراف، حيث يتولى إعداده وتحريره نخبة من الباحثين المتخصصين في المجالات المختلفة.

وحدة المجلة الفصلية "قضايا إسرائيلية"- المجلة الأولى والوحيدة من نوعها باللغة العربية في العالم المتخصصة بالشؤون الإسرائيلية.

وحدة الترجمة- تشرف على وضع ومتابعة وتنفيذ برنامج الترجمة إلى العربية في مجالين:

  1. ترجمة كتب باللغة العبرية أو الإنجليزية تعالج شؤوناً إسرائيلية مختلفة.
  2. ترجمة دراسات أو تقارير مطولة حول موضوع معيّن تنشر من خلال سلسلة "أوراق إسرائيلية".


وحدة ملحق وموقع "المشهد الإسرائيلي"- تشرف على:

  1. إصدار ملحق كل أسبوعين، يوزع ضمن جريدة "الأيام"، ويتضمن مقالات وتحليلات ومتابعات للقضايا الإسرائيلية.تحديث يومي للموقع الإلكتروني الذي يحمل نفس الاسم لتزويد المتصفح بصورة بانورامية عن الشؤون الإسرائيلية في مختلف المجالات بوتيرة سريعة.
  2. إعداد "التقارير الخاصة" التي تعالج قضايا محددة وتصدر بالتزامن معها، وعادة توفر معلومات عن شخصية أو حدث يرى المركز حاجة ملحة لإطلاع فئاته المستهدفة عليه، وتتابع أيضاً تلبية أية طلبات استشارية من دوائر السلطة أو مؤسسات المجتمع المدني.


وحدة "بنك المعلومات"- تضخّ موادها في الموقع الإلكتروني الخاص بها والذي يحمل اسم "بنك معلومات مدار" وهو قاعدة بيانات معلوماتية، تعتبر الوحيدة من نوعها باللغة العربية، وتحتوي على آلاف العناوين المتعلقة والمختصة بالشؤون الإسرائيلية.

وحدة النشر- تقوم بمتابعة إنتاج وطباعة وإصدار مختلف منشورات "مدار".

وحدة "العلاقات العامة"- تتكفل بترويج وتسويق إصدارات "مدار"، كما تقوم بتنظيم وعقد الندوات والمؤتمرات والأيام الدراسية حول قضايا مختلفة تخص الشؤون الإسرائيلية.

يضم مجلس إدارة المركز كلا من: محمود درويش (توفي مؤخراً)، د. ليلي فيضي، د. أحمد حرب، وليد الأحمد، د. حنان الوزير، د. مجدي المالكي وأكرم هنية (رئيس المجلس).



تطوير :: كوديميشن 2010