"/>
اسرار الدوري
تأليف :
أكرم هنية
الناشر :
الرقمية للنشر والتوزيع الإلكتروني
رقم ISBN :
121284757845764
تاريخ النشر الرقمي :
2010-11-01
لغة الكتاب :
العربية
عدد الصفحات :
100
السعر :
1 $
شراء
-1

فجأة، بعد انقطاع خمسة عشر عاماً، يُصدر القاص أكرم هنية مجموعته القصصية الخامسة " اسرار الدوري "، وكان أصدر من قبل " السفينة الأخيرة .. الميناء الأخير "(1979) و " هزيمة الشاطر حسـن "(1980) و " وقائع التغريبة الثانية للهلالي "(1981) و " عندما أُضيء ليل القدس "(1986 )، وصدرت هذه كلها تحت عنوان " طقوس ليوم آخر ".

ويبدو أن إبعاد هنية عن وطنه في العام 1986 ترك أثراً على سيرته القصصية، ويبدو أن السياسة قد أخذته من عالم الأدب، فلم يكتب حتى العام 2001 سوى قصتين ظهرتا في مجموعته الجديدة. وأكرم هنية هنا مثله مثل محمود قدري ومحمود شقير وخليل السواحري وحَكَم بلعاوي وآخرين ممن زاوجوا بين السياسة والأدب وتركت الأولى آثارها السلبية على الثانية.

ومفاجأة أكرم هنية هنا مفاجأة مزدوجة. الأولى أنه عاد ليكتب القصة بعد اعتقاد أنه هجر عالم الأدب كلياً، والثانية أن نصّه القصصي نص يدور أكثره في عالم انتفاضة الأقصى، يستوحيها ويكتب عن أحداثها، في وقت لم نقرأ فيه قصصاً كثيرة عن هذا الحدث، وربما يعود هذا إلى عدم نشرها، حتى اللحظة، في مجموعات.

وربما تعيد مجموعته " أسرار الدوري "(2001) الاعتبار إلى فن القصة القصيرة في الأدب الفلسطيني في سنوات ما عاد يلتفت فيها إلى هذا الفن كثيراً، ذلك أن أكثر كتّاب هذا الجنس هجروه إلى عالم الرواية، مثل حنا إبراهيم ويحيى يخلف وعزت الغزاوي، على سبيل المثال، وأن النقاد أيضاً، إلا أقلهم، اخذوا أيضاً يهتمون بعالم الرواية. وحين ننظر في الكتب النقدية الصادرة ندرك صدق ما نقول، فقليلة هي الكتب التي حفلت بدراسات نقدية لمجموعات قصصية أو لقصص قصيرة بذاتها، وأبرزها عموماً كتابات محمد حمزة غنايم وفاروق مواسي ونبيه القاسم وكتابي: " سؤال الهوية "(2000). وربما يكون الكتاب الذي صدر بعد إبعاد أكرم هنية " الدخول إلى حبر الروح: دراسات في أدب أكرم هنية "(1990) وكتاب إبراهيم طه: " تأصيل التجربة القصصية عند محمد علي طه "(2001) هي أبرز ما صدر في السنوات الاثنتي عشرة الأخيرة.

حرر المادة
جاري تحميل التعليقات ...
تطوير :: كوديميشن 2010