مجلات


صدر حديثاً في مجلات
follow us follow us follow us follow us
1

شؤون فلسطينية العدد 251

مجموعة مؤلفين

صدر العدد 251 من فصلية \"شؤون فلسطينية\" – شتاء 2013، ويتضمن دراسات وتقارير ومراجعات كتب عدة. كتب افتتاحية العدد \"سلام على الشهداء\" أ.د. سامي مسلّم المشرف العام. وفي باب الدراسات، كتب عزام شعث، دراسة بعنوان السياسات الأمريكية إزاء قضية الدولة الفلسطينية- بعد الاتفاق الفلسطيني – الإسرائيلي، وكتب عماد موسى، خطاب الانتخابات في الثقافة السياسية الفلسطينية، وكتب زهير المخ، دراسة بعنوان القدس في مرآة الدراسات المستقبلية. وتم تخصيص ندوة العدد، للاستيطان وملامح التهويد في القدس عام 2012، شارك فيها، خليل التفكجي، والأستاذ عدنان الحسيني، والأستاذ المحامي أسامة حلبي، والأستاذ يوسف النتشة، والأستاذ المحامي أحمد الرويضي، والدكتور نظمي الجعبة، وكان ضيف العدد الأخ أحمد قريع (أبو العلاء).

كما وكتب صبري جريس، في ملف انتخابات الكنيست التاسع عشر، مقالاً بعنوان: الدوران في الدائرة المغلقة. وكتب نظير مجلّي مقالاً بعنوان: ضربة قاسية لليمين، لكنها ليست قاضية. وفي باب التقارير: كتب إبراهيم أبراش، حول مهرجان انطلاقة الثورة الفلسطينية في غزة تقريراً بعنوان: الولادة الثانية للوطنية الفلسطينية المعاصرة، كما وكتب تيسير محيسن تقريراً بعنوان: قراءة في العدوان الإسرائيلي على غزة، وتناول عليّان الهندي المواقف الإسرائيلية إزاء مسألة الاعتراف بالدولة في الأمم المتحدة. وتناول أيمن أبو هاشم، تداعيات الثورة السورية على فلسطينيّي سوريا –دراسة حالة مخيم اليرموك. وتضمّن العدد، سيرة ذاتية للكونت برنادوت: 1895 – 1954، تناولت دوره واغتياله. في باب الأقواس الثقافية، كتب وليد أبو بكر، عن واقعنا المسرحي، مشاهد صغيرة، وكتبت ناديا البطمة، صفحات ثقافية مقدسية مطوية قبل نكبة 1948، وفي مراجعات الكتب قام محمود اللبدي، بمراجعة كتاب ديك تشيني في عهدي، وعليّان الهندي، بمراجعة كتاب الحروب الجديدة لإسرائيل.

وفي باب الوثائق، تم نشر خطاب السيد الرئيس محمود عبّاس، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في 29/11/2012.

خيار المحررين
إقرأ الكتاب
+1
السعر : 5 $
شراء
2

شؤون فلسطينية ٢٤٨

سمير عوض
خيار المحررين
إقرأ الكتاب
0
السعر : 5 $
شراء
3

مجلة قضايا إسرائيلية العدد (43-44)

مجموعة مؤلفين

يتصدر هذا العدد من \"قضايا إسرائيلية\" فصل آخر من البحث الشامل الذي يتناول صورة العربي في مناهج التعليم الإسرائيلية، والتي ما زالت تتسم بعناصر ترسيخ مواقف العداء والإقصاء بهدف تشويه هذه الصورة وتدعيم التصوّر الذاتي للشخصية اليهودية المؤدلجة بالصهيونية.

ويتسق المسعى الكامن وراء هذا التشويه مع تفاقم الهجوم الذي يشنه اليمين الإسرائيلي لتهويد الحيّز، وصهينة الوعي، والذي يتذرع بحجج شتى انضاف عليها في الآونة الأخيرة مآل ثورات \"الربيع العربي\" ولا سيما إظهار نتائج الانتخابات البرلمانية في بعض الأقطار العربية التي اجتاحتها هذه الثورات تصاعد نفوذ قوى الإسلام السياسي، والذي لا تألو المؤسسة السياسية الإسرائيلية، شأنها شأن المؤسسة الأمنية والمؤسسة الإعلامية، جهدًا في سبيل التهويل من تداعياته على مستقبل الصراع الإقليمي عامة، والصراع الإسرائيلي- الفلسطيني خاصة.

وفي واقع الأمر فإن الهجوم اليميني المذكور، كما يؤكد أبراهام بورغ، في سياق المقابلة الخاصة المطولة المنشورة في هذا العدد، ليس ناجمًا عن ولاية حكومة تعتبر الأكثر يمينية وتطرفًا على المستويين الداخلي والخارجي فحسب، وإنما أيضًا يعكس الكثير من التحولات التي طرأت على المجتمع الإسرائيلي على مرّ الأعوام ارتباطًا بسيرورات خاصة به، وفي مقدمها ازدياد قوة الفئات الدينية، وبأخرى إقليمية ودولية.

فضلاً عن ذلك، يشتمل العدد على دراسات ومقالات وقراءات تتناول موضوعات مرتبطة بالتضامن الإثني المستتر في إسرائيل، والحرب في الحيّز الافتراضي، وتشتت الخارطة السياسية الإسرائيلية، وعلاقات إسرائيل بحلف شمال الأطلسي وارتباط ذلك بمواجهة إيران، ودور الاستخبارات في تحديد جدول أعمال إسرائيل وغيرها.

معظم مواد هذا العدد يلقي الضوء على آخر القضايا التي شغلت إسرائيل بساستها ونخبها خلال العام الحالي الذي انتهى، وحمل تفاعلات فيها ستظل تلقي بظلالها على الأعوام المقبلة.

خيار المحررين
إقرأ الكتاب
0
السعر : 6 $
شراء
4

مجلة قضايا إسرائيلية العدد (41-42)

مجموعة مؤلفين
خيار المحررين
إقرأ الكتاب
0
السعر : 6 $
شراء
5

مجلة قضايا إسرائيلية العدد (39-40)

مجموعة مؤلفين

هذا العدد من \"قضايا إسرائيلية\" مخصّص، في معظمه، لمسألة \"الدولة اليهودية\" وتناقضاتها وإشكالياتها، وذلك من مقتربات متعدّدة، بدءًا من مشكلية تعريف \"من هو يهودي\"، مرورًا بأبرز المرافعات عنها وخصوصًا التي تتقنع بالليبرالية والمقارنة الدستورية، والطابع الإثني- الجمهوراني للنظام الإسرائيلي الصهيوني الذي يحفز التوسع الإقليمي ويفتّت الوجود الفلسطيني ويستعمل القوة المفرطة من أجل تفكيك الروابط التاريخية والثقافية التي تربط الفلسطينيين بوطنهم، وانتهاء بأبرز حالات تسييس الخطاب الديني وصهينته كما تتمثل في حركة شاس.

بالإضافة إلى ذلك تطالعون فيه مقالات تتناول جوانب أخرى مرتبطة بهذه المسألة، على غرار شرعنة المجازر في كتب التاريخ المدرسية المتداولة في إسرائيل، والعبر المستفادة من المحاماة عبر القومية في المحاكم القومية مثل المحكمة الإسرائيلية العليا.

ويأتي التعرّض إلى هذه المسألة، ضمن أمور أخرى، في ضوء تواتر مطالبة الحكومة الإسرائيلية الحالية بالاعتراف بإسرائيل دولة يهودية، بل وتحويل هذه المطالبة إلى شرط لتوقيع اتفاق سلام نهائي مع الجانب الفلسطيني.

كما أن هذه المطالبة جاءت متساوقة مع تفاقم مظاهر العنصرية والكراهية لغير اليهود في إسرائيل. وهذه المظاهر انعكست في الآونة الأخيرة مثلاً في عريضة الحاخامين التي تحظر على اليهود تأجير أو بيع بيوت لغير اليهود، أي للعرب. وعقب ذلك قامت بضع حاخامات يهوديات (زوجات الحاخامين)بإصدار نداء يدعو الفتيات اليهوديات إلى الامتناع عن إقامة أي علاقة بالشبان العرب. وتدل استطلاعات الرأي العام على أن نصف اليهود على الأقل لا يريدون جيرة العرب، أو يعارضون وجود تمثيل عربي في الكنيست، أو مشاركة العرب في الانتخابات العامة. كذلك تنامت في الفترة الأخيرة مشاعر الكراهية الشديدة للعمال الأجانب والمهاجرين الأفارقة، الذين يتسللون إلى إسرائيل. وإن دلّ هذا كله على شيء فإنه يدل على ما يفرزه التمسك بـ \"الدولة اليهودية\" من استحواذ للفكر العنصري، ومن مخاطر على النظام الديمقراطي الهشّ أصلاً.

خيار المحررين
إقرأ الكتاب
0
السعر : 6 $
شراء
6

قضايا إسرائيلية عدد 2 "إسرائيل تختار شارون" ومواضيع أخرى

مجموعة مؤلفين

يضمّ هذا العدد من قضايا إسرائيلية ثلاثة محاور متداخلة.

الأول: الوضع السياسي ونتائج الإنتخابات الأخيرة على رئاسة حكومة إسرائيل وفوز شارون فيها والتيارات الصهيونية المتنازعة في المجتمع الإسرائيلي، والثاني: هوية اليهود الشرقيين والأصوات غير التقليدية التي ترتفع في الآونة الأخيرة، والمحور الثالث الذي يوضع في إطار ملفٍّ هو: المسرح الإسرائيلي.

المحاور متداخلة مثلما أن تركيبة المجتمع الإسرائيلي متداخلة ومتشابكة، وفي المجلة نطرح أفكاراً أولى لمشاريع دراسية وبحثية موسّعة سوف تصدر عن المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية \"مدار\".

هذا هو العدد الثاني من المجلة، وقد أثارت سرورنا واعتزازنا ردود الفعل على العدد الأّول. كما أثارت إحترامنا الملاحظات عليه، وسنسعى جاهدين للاقتراب أكثر من الكمال.

خيار المحررين
إقرأ الكتاب
0
السعر : 6 $
شراء
7

قضايا إسرائيلية : اسرائيل والإنتفاضة

مدار
خيار المحررين
إقرأ الكتاب
0
السعر : 6 $
شراء
تطوير :: كوديميشن 2010